advertise1
advertise1

رفع حالة الطوارئ للقصوى بعد ظهور قرش من النوع الخطير بشرم الشيخ

* تم النشر بواسطة "محمد نبيل"(السبت ، 24 سبتمبر 2016 - 12:45 م)
رفع حالة الطوارئ للقصوى بعد ظهور قرش من النوع الخطير بشرم الشيخ

رفع قطاع المحميات الطبيعية بجنوب سيناء حالة الطوارئ إلى القصوى، اليوم السبت، بعد ظهور سمكة قرش باحدى الشواطئ.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان لها، أن القرش الذي ظهر بمنطقة رأس نصراني بشرم الشيخ، من نوع “oceanic white tip shark”، والمعروف بالقرش المحيطى، والذى يصنف بأنه خطير ويتميز باللون البنى، وجسم ممتلئ وطويل، ويميز اللون الأبيض أطراف زعانفه كلها، وزعنفته الصدرية من أكبر زعانف اسماك القرش على الإطلاق.

وأضافت الوزارة، فى البيان الذى نقلته عنها شرم بوست، أن العاملين بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة توجهوا إلى المنطقة وتواصلوا مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة، للحصول على مقاطع الفيديو التى تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه.

وأكدت الوزارة أن نوع القرش معروف بسلوكه الهجومى، ويعيش فى المياه الدافئة والمعتدلة، ويتعرض للصيد الجائر وأعداده فى تناقص، وأنه نظرا للإقبال الشديد لاستخدام زعنفته فى الطعام فإنه معرض لخطر الإنقراض طبقا لتصنيف الاتحاد الدولى لصون الطبيعة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها نبهت الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة بعدم نزول الماء أو إحداث الضوضاء أو التواصل المباشر مع أسماك القرش فى حالة ظهورها، بغض النظر عن مستوى خطورتها، وعلى جانب آخر يقوم المتخصصين من الوزارة بعمل مرور دورى ومتابعة لمنطقة ظهور القرش لضمان عدم وقوع أى حوادث.

وفى وقت سابق حذر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، المصطافين والسائحين من تكرار ما حدث فى الفيديو المتداول مع أحد القروش بشرم الشيخ، والذى يظهر قيامهم باللعب معه قائلًا: "هذا القرش خطر جدًا ولا يصح أن يلعب أحد معه، وما يظهر بالفيديو من محاولة مواطنين ركوبه استهتار ". 

وقال فهمى: "الإيطاليون أنفسهم تحدثوا عن خطورة الواقعة ونحمد الله أن القرش لم يهاجم أو يؤذى أحدا، وأنا ألوم الغواصين الذين كانوا متواجدين ويعرفون مدى خطورة هذا النوع من القروش ولم يمنعوا هؤلاء السائحين من الاقتراب من القرش ". 

 

اقرأ أيضا .....
أضف تعليق .....

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على شرم بوست، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من شرم بوست

advertise3

تابعنا

القائمة البريدية

اشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل ما هو جديد

شارك برأيك

هل سيأثر تفجير الكنيسة البطرسية على السياحة بشرم الشيخ؟
نعم
لا
ربما
advertise4
advertise2
advertise1